کد مطلب:103458 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

خطبه 023-در باب بینوایان











[صفحه 129]

(اما بعد) اصله مهما یكن من شی ء بعد الحمد و الصلاه، فقلبت (مهما) (اما) و حذفت سائر الكلام و بقی لفظه (بعد) (فان الامر) المراد به الجنس من الاجال و الارزاق، و المناصب، و ما اشبه ذلك (ینزل من السماء الی الارض) كنایه عن ان التقدیرات انما تكون فی السماء (كقطرات المطر) فكما ان المطر ینزل من السماء كذلك التقدیرات، كما قال سبحانه (و فی السماء رزقكم و ما توعدون) (الی كل نفس بما قسم لها) ای لتلك النفس، و النفس مونث سماعی (من زیاده او نقصان) فی كل شی ء، زیاده المال او نقصانه، زیاده العلم و نقصانه، زیاده الاولاد او نقصانهم، و هكذا (فاذا رای احدكم لاخیه غفیره) ای زیاده و كثره (فی اهل او مال او نفس) بان صار له اهل و عشیره، او اموال كثیره، او اولاد و بنین و حفده (فلا تكونن) تلك الغفیره (له) ای لهذا الرائی (فتنه) و امتحانا، بان یحسد هذا الانسان الذی یری اخیه و یعمل للحط منه، كما هو عاده الكثیرین، فانهم اذا راو رفعه اخوانهم فی امر من الامور الدنیویه كادو لهم و عملوا لتحطیمهم. و قد قال الامام قوله السابق (ان الامر ینزل...) تمهیدا لهذا، فان من علم ان الامور بالزیاده لاحد من تقدیر الله سبحانه، فما السبب فی حسده و

كیده لمن زید له و الزیاده لم تكن باختیاره و انما باراده الله سبحانه؟ و الذی ینبغی ان یعمل هذا الحاسد و یدعو لیقدر له مثل ما قدر لاخیه، قال سبحانه (و قل اعملوا) (و قال و قال ربكم ادعونی استجب لكم) (فان المرء المسلم البری من الخیانه) هذا تاكید لقوله (لا تكونن له فتنه) و عله لذلك و حاصله ان المسلم ارفع من ان یحسد غیره، بل اللازم علیه- اذ رای رفعه اخیه- ان ینتظر احد الحسنیین، اما الرفعه له من الله سبحانه فی الدنیا، و اما ان یرزق الخیر فی الاخره، و قوله (فان) ابتداء الكلام و ما یاتی من قوله (كان) خبر له، و قد وصف علیه السلام المومن المنتظر لاحد الحسنیین، بعدم الخائن لدینه، لانه اذا خان لم یرج احدیهما، فان نصیب الخائن الشقاء و لا السعاده. (ما لم یغش دنائه) ای لم یعمل، من (غشی) بمعنی ارتكب و احاط بالشی ء، و الدنائه العمل الدنی القبیح (تظهر) ای دنائه ظاهره، فی مقابل ما لو غشی دنائه جاهلا بكونها دنائه (فیخشع لها اذا ذكرت) ای یخاف من ذكرها و یوجل، فان الانسان العامل للقبیح یخجل من ذكر عمله و یخشع نفسیا من افشائه (و تعزی بها) ای بتلك الدنائه (لئام الناس) فان الدنائه یغر بها الادنیاء، و الاغراء هو الالزام للشی ء، كان ال

شیطان یغریهم یغویهم و یلزمهم ایاها (... خبر قوله (فان المرء المسلم) و قوله (تظهر...) جمله معترضه لوصف الدنائه (كالفالج الیاسر) الیاسر هو المقامر، و الفالج بمعنی الظافر و هذا من اضافه الصفه الی الموصوف، فان اصله كان كالیا سر الفالج. (الذی ینتظر اول فوره) ای نجاح، من (فار) اذا غلی، فان الانسان الناجح لعلوه و ارتفاعه، كالمرجل الذی یغلو الی فوق (من قداحه) جمع (قدح) و هو سهم المقامره، فانهم كانوا یكتبون علی السهام اسامی الانصبه او اسامی الاشخاص، فیجعلون بعض السهام اعلی من بعض، و بعض السهام فارغه لا نصیب لها (توجب) تلك القداح (له) ای لهذا الفالج الیاسر (المغنم) ای الغنیمه و الفائده و ربح القمار (و یرفع بها) ای بسبب هذه القداح (عنه) ای عن الفالج الیاسر (المغرم) ای الغرامه، فهو مصدر میمی قالوا و كان من ترتیب قمارهم انهم یعدون احد عشر سهما، یكون لسهم نصیب و للثانی نصیبان و للثالث ثلاثه انصبه و هكذا الی السهم السابع الذی له سبعه انصبه، و یجعلون اربعه منها فارغه لا نصیب لها، و یكتبون بذلك فوق السهام، ثم یاتون بجزور عن صاحبها بغیر ان یدفعوا الیها قیمتها فینحرونها و یقسمونها عشره اجزاء متساویه. ثم یاتی بشخص تعصب عینه، و

تعطی القداح فیخرج احدها باسم احدهم، فما كان فی ذلك السهم من الاجزاء یعطی الی المسمی الاول، و هكذا حتی تتم الاجزاء العشره للابل، و هولاء یاخذون الاجزاء بدون اعطاء ثمن البعیر، فمن كان ظافرا خرج له سهم السبعه و دونه السته و هكذا، و بعد تمام اجزاء الجزور، من خرج سهم باسمه لزم علیه ان یغرم من ثمن البعیر بمقدار حصص سهمه الخارج باسمه حتی یتم الثمن، و من خرج باسم احدی تلك السهام الفارغه فلا یخسر و لا یربح، مثلا اذا خرج السهم الاول باسم زید و كان مكتوبا علیه اربعه، اخذ اربعه اجزاء من الجزور، ثم خرج السهم الثانی باسم عمرو و كان مكتوبا علیه سته اخذ سته اجزاء من الجزور ثم اذا خرج السهم الثالث باسم بكروكان مكتوبا علیه سبعه لزم ان یغرم سبعه اعشار ثمن الجزور، و هكذا حتی یتم الثمن و یتم اجزاء الجزور. فكما ان الیاسر المقدر له الظفر و النجاح ینتظر الخیر، كذلك المسلم البری ء من العیب ینتظر احد الحسنین، و هذا من باب تشبیه اهل الدین فی فوزهم بالاخره او حسنی الدنیا، باهل الدنیا، تقریبا لاذهان اولئك الناس الذین كانوا قریبی عهد بهذه الاعمال المقامریه (و كذلك المرء المسلم البری ء من الخیانه) فی دینه فان العاصی خائن لنفسه و لدینه (ین

تظر من الله احدی الحسنیین) ای احد الامرین الحسنین (اما داعی الله) ای الموت، الذی یوتی بسبب داعی الله و هو ملك الموت الذی یدعو من قبله سبحانه (فما عند الله خیر له) من الدنیا كما قال سبحانه: (و ما عند الله خیر). (و اما رزق الله) فی الدنیا (فاذا هو ذو اهل و مال) بفضله سبحانه (و معه دینه) اذ لم یحسد غیره الذی راه متفرقا علیه (و حسبه) ای شرفه الذی حصله من علم و فضیله و ما اشبه، فاذا كان المرء من بین احد الحسنیین دنیا او اخره، فما الداعی له الی ان یحسد غیره الذی راه متفوقا علیه، فانه اما ان یبقی- فی الدنیا- علی وضعه المنحط حتی یاتیه الموت، فقد حصل علی جزاء الاخره و نعیم الجنه، و اما ان یرتفع من الدنیا بفضله سبحانه، فقد حصل علی خیر الدنیا، و من هو الی خبر لا ینبغی ان یحسد الغیر، نعم هذا مشروط بكونه نظیفا من الذنوب، كما عبر عنه علیه السلام بقوله (ما لم یغض دنائه...) و قوله (البری ئمن الخیانه) و حیث ان جمله الشرط و هی قوله (فان المرء المسلم البری...) ابتعدت عن الجواب الذی هو قوله (ینتظر...) كرر الشرط بقوله علیه السلام (و كذلك...) (ان المال البنین حرث الدنیا) ای زرعها الذی یزرعه الانسان فی دار الدنیا ثم یری حال زرعه ف

ی الدنیا (و العمل الصالح) الذی یعمله الانسان یری جزائه فی الاخره (حرث الاخره و قد یجمعهما الله لا قوام) كما ینسب الی الامام علیه السلام قوله (ما احسن الدین و الدنیا اذا اجتمعا) (و اقبح الكفر و الافلاس بالرجل) و اذ بین علیه السلام حرمه افتتان الانسان بما یری من نعمه الغیر، قال (فاحذروا من الله) ای خافوا منه سبحانه (ما حذركم من نفسه) فانه تعالی حذركم من المعاصی و الاثام كما قال سبحانه (و ایای فارهبون) (و اخشوه خشیه لیست بتعذیر) ای خشیه خالیه من الاشیاء الموجبه لعذر الانسان، فان الانسان قد یخش الله سبحانه، لانه قد اذنب فیخشی من ذنبه، و قد یخش الله سبحانه بدون ان كان قد اذنب، و انما رفعه مقامه سبحانه توجب الخشیه، فان (تعذیر) مصدر (عذر) بمعنی لم یثبت له عذر. (و اعملوا فی غیر ریاء و لا سمعه) فلا یكن اتیانكم بالعمل الصالح لاجل ان یری الناس عملكم او یسمعون بما عملتم فیحسنون عملكم، فان الریاء و السمعه یبطلان الاعمال الصالحه (فانه من یعمل لغیر الله) ای یاتی بالاعمال الصالحه لكن بدون ان یكون قصده الله سبحانه بل قصده تحسین الناس له (یكله الله الی من عمل له) ای ان الله سبحانه لا یعطیه اجر عمله، و انما ینبغی ان یطلب ثواب ع

مله ممن رائی لاجله، مثلا لو اعطی المال للفقیر لاجل تحسین الناس له، كان ثواب انفاقه علی الناس لا علی الله، اذ كیف یعمل الانسان لشخص و یرید جزائه و اجره من اخر؟ (نسئل الله منازل) جمع المنزله (الشهداء) الذین قتلوا فی سبیل الله (و معایشه السعداء) فی الاخره (و مرافقه الانبیاء) بان نكون من اتباعهم فی الدنیا حتی نحشر فی زمرتهم و نكون رفیقا لهم فی الاخره.

[صفحه 134]

(ایها الناس انه لا یستغنی الرجل- و ان كان ذا مال- عن عشیرته) ای قبیلته التی جمعهم و ایاه احد الاجداد القریبین (و دفاعهم) ای لا یستغنی عن دفاع العشیره (عنه بایدیهم و السنتهم) فان لكل انسان حساد و اعداء، خصوصا اذا كان نابها عظیما، و العشیره تاخذها الحمیه نحو قریبهم فهم یدافعون عنه فی المشاكل و الازمات (و هم اعظم الناس حیطه) ای احاطه، كالسور المحیط بالبلد الذی یحفظه من هجوم الاعداء (من ورائه) یحفظونه من مهاجمه الاعداء و همز الحساد و الانداد (و المهم لشعثه) ای اكثر الناس لما و جمعا لتفرقه و انتشاره فان الشعث بمعنی الانتشار، فان الانسان باعتبار عرضه و ما له و اهله منتشر فی الناس فاذا لم یكن له من یجمع امره، نال كل عدو شیئا منه، و هذا تشبیه بمن انتشر ما له، فاذا لم یكن له من یجمع له ما له ضل بعضه و صار عرضه للنهب. (و اعطفهم علیه) ای یمیلون الیه، من العطف بمعنی المیل (عند نازله) ای مصیبه نازله و انما قیل نازله، لانها تنزل من السماء، بكونها مقدره هناك (اذا نزلت به) من فقد مال او جاه او اهل او ما اشبه (و لسان الصدق یجعله الله للمرء فی الناس) بان یمدحوه و یذكروه بالحسن، و انما سمی لسان الصدق، لان الانسان

النزیه، اذا مدحه الناس كانوا صادقین فی مدحهم له و اذا ذموه كانوا كاذبین (خیر له من المال یورثه غیره) و هذا كنایه عن لزوم سیر الانسان بالسیره الحسنه، و تحلیه بالفضائل حتی یبقی له ذكر طیب فی الناس، و معلوم ان الذكر الطیب خیر من جمع الانسان للمال حتی یبقی بعده، فان المال خاص لبعض الورثه فی مده قلیله ثم یفنی، اما الذكر الحسن فیبقی مدی الازمان، و قد دعا ابراهیم علیه السلام قائلا (و اجعل لی لسان صدق فی الاخرین).

[صفحه 135]

ای من تلك الخطبه (الا) كلمه تنبیه (لا یعدلن احدكم عن القرابه) بان یهمل قریبه و لا یرعاه بالمال و العطف (یری بها الخصاصه) الخصاصه الفقر، ای اذا رای بقریبه الفقر (ان یسدها) ای یسد تلك الخصاصه، و معنی سدها رفعها بالمال، و هذا بدل الاشتمال لقوله (القرابه) ای لا یعدلن احدكم عن سد خصاصه القرابه (بالذی) ای بالمال و الجاه و العون، الذی (لا یزیده ان امسكه) یعنی ان امسك ذلك العون عن قریبه لا یزید الممسك شیئا، ان اموال الدنیا و سائر شئونها اذا امسكها الانسان لا تزید الانسان شیئا، فان المقدر كائن لا مما له (و لا ینقصه ان اهلكه) یعنی لو بذل ذلك المال و اهلكه فی سبیل قریبه، لا ینقص منه شی ء، و قد تقدم قول الامام علیه السلام فیما ینسب الیه. اذا اقبل الدنیا علیك فجد بها علی الناس طرا قبل ان تتفلت فلا الجود مضنیها اذا هی اقبلت و لا البخل مبقیها اذا هی ولت (و من یقبض یده عن عشیرته) ای لا یساعدهم بالمال و العون (فانما تقبض منه) ای من هذا الانسان (عنهم) ای عن العشیره (ید واحده) فان ید الانسان واحده لا اكثر (و تقبض منهم) ای من جانب عشیرته (عنه) ای من هذا الانسان القابض یده (اید) جمع ید (كثیره) فان الانسان اذا لم یسا

عد الناس كف كل ید المساعده عنه و لیس من العقل ان یكف الانسان یده لیخسر ایادی كثیره (و من تلن حاشیته) بمعنی ان یكون انسانا لینا، و الحاشیه الاطراف تشبیه بالشی ء اللین جوانبه الممكن لان یداس و یقترب منه (یستدم من قومه الموده) ای یكون یلین الحاشیه طالبا لدوام حب قومه له، فان الناس ینفرون من الشخص الخشن، اما الشخص اللین الهش البش ذو الاخلاق الفاضله، فالناس یجتمعون حوله، لانه لا یوذیهم بلسانه او عمله.


صفحه 129، 134، 135.